مراجعة عامة في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني

راية التعليم
الصفحة الرئيسية
تحميل مراجعة عامة في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني 



متابعي موقع راية التعليم أهلا بكم

يسرنا أن نقدم لكم ملفا يتمثل في مراجعة عامة في اللغة العربية للسنة الخامسة 5 ابتدائي الجيل الثاني .



مراجعة عامة

المقطع الأول :القيم الإنسانية .
-1مكونات النص : يتحدث النص عن موضوع معين و يتكون من فقرة أو عدة فقرات ، كل فقرة تبدأ ببياض و تنتهي بنقطة و تتكون من عدة جمل تفصل بينها علامات الوقف كالنقطة والفاصلة وغيرها .
-2الجملة وأنواعها : تتكون الجملة من كلمات مرتبة ذات معنى مفيد و تعتبر الوحدة الأساسية لبناء الفقرة ،
- نقول عن الجملة أنها فعلية أذا ابتدأت بفعل ، نقول عن الجملة أنها اسمية أذا ابتدأت باسم و تتكون من مبتدأ وخبر .
-3الجملة الفعلية وأركانها : تتكون الجملة الفعلية من فعل وفاعل و قد تتعدى الى مفعول به.
-الفاعل اسم مرفوع يدل على الذي قام بالفعل ،وللتعرف عليه نطرح السؤال من قام بالفعل ؟
- المفعول به اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل و للتعرف عليه نطرح السؤال ماذا فعل الفاعل؟
المقطع الثاني : الحياة الاجتماعية والخدمات
-1الجملة المنسوخة بإ ّن و أخواتها :تدخل إن أو إحدى أخوتها على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها وتبقي الخبر مرفوعا ويسمى خبرها ،أخوات إ ّن هي : إ ّن وأ ّن للتوكيد ،كأن للتشبيه ،ليت للتمني ،لعل للترجي ،لكن للاستدراك.
-2الجملة المنسوخة بكان و أخواتها : تدخل كان أو إحدى أخواتها على الجملة الاسمية ،فتبقي المبتدأ مرفوعا ويسمى اسمها، و تنصب الخبر ويسمى خبرها ،أخوات كان هي صار، أصبح ،أمس ى ،أضحى ،ظل ،بات و تعرب أفعالا ناقصة ،و تصرف في الماض ي والمضارع والأمر كلها ما عدى ليس .
-3الأفعال الخمسة :هي كل فعل مضارع أسند إلى : الف الاثنين ( أنتما تعملان ، هما يعملان)،واو الجماعة (انتم تعملون ، هم يعملون ،)أو ياء المخاطبة ( أنت تعملين)، ترفع الأفعال الخمسة بثبوت النون وتنصب و تجزم بحذف النون .
المقطع الثالث : الهوية الوطنية .
-1الفعل المضارع المنصوب : ينصب الفعل المضارع إذا سبق بحرف من حروف ال ّنصب و منها أن ،لن ،كي ،لام التعليل وغيرها .علامات نصب الفعل المضارع هي الفتحة الظاهرة مثل: ''ليسمع'' ،الفتحة المقدرة إذا كان الفعل معتل الاخر (ناقص )مثل: ''لن يبقى' '،و حذف النون في الأفعال الخمسة مثل: ''كي تنصتوا''.
-2الفعل المضارع المجزوم: يجزم الفعل المضارع إذا سبق بحرف من حروف الجزم و منها لم النافية ولا الناهية ،علامات جزمه السكون الظاهرة مثل :''تكذب /لا تكذ ْب''، أو حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة مثل :'' تسمعون / لم تسمعوا''، أو حذف حرف العلة أخر الفعل المعتل الناقص مثال :''يمض ي لم يمض''.
-3الفعل المبني للمجهول ونائب الفاعل : عند بناء الجملة للمجهول نحذف الفاعل و نعوضه بالمفعول به الذي ينوب عنه ،ويصبح مرفوعا ويسمى نائب فاعل، يبنى الفعل الماضي للمجهول بضم أوله و كسر ما قبل اخره مثال '':سَمِعَ / ُسُمِعَ"، أما الفعل المضارع فيبنى للمجهول بضم أوله و فتح ما قبل أخره مثال ": يَسْمَعُ / يُسْمَعُ   .
المقطع الرابع : التنمية المستدامة
-1الأسماء الخمسة :و هي أب ،أخ ،حم ،فو ،ذو ، ترفع بالواو و تنصب بالألف و تجر بالياء ،وتكون دائمة مضافة ويعرب الضمير المتصل بها مضاف اليه .
-2جمع التكسير وإعرابه : جمع التكسير هو كل جمع تغيرت صورة مفرده ، ويعرب حسب موقعه في الجملة أما علامات إعرابه فهي نفسها علامات اعراب الاسم المفرد .
-3جمع المذكر السالم وإعرابه: هو الاسم في صيغة الجمع الذي في أخره واو ونون أو ياء ونون و يسلم مفرده من التغيير عند الجمع .علامات اعرابه :يرفع بالواو و ينصب ويجر بالياء .
المقطع الخامس : الصحة والتغذية
-1جمع المؤنث السالم وإعرابه: هو لفظ يدل على أكثر من اثنتين و نزيد في أخره الفا وتاء مفتوحة ،يرفع جمع المؤنث السالم بالضمة ، ويجر بالكسرة. وينصب و بالكسرة بدل الفتحة .
-2المثنى و إعرابه : المثنى ما دل على اثنين أو اثنتين ، يرفع المثنى بالألف و ينصب ويجر بالياء .
-3المضاف والمضاف اليه: المضاف اسم نكرة نسب الى ما بعده أي يعرف بالكلمة التي تأتي بعده ويعرب حسب موقعه في الجملة، ويسمى الاسم الذي بعده مضافا إليه ويكون دائما معرفا و مجرورا.
المقطع السادس : عالم العلوم و الاكتشاف.
-1العطف : ويعني أن تجمع بين شيئين في الكلام بأحد حروف العطف وهي :الواو ،الفاء ،ث ّم، أو ،أم ،بل ،
ويسمى اللفظ الذي بعد حرف العطف معطوفا و اللفظ الذي قبل حرف العطف معطوفا عليه. المعطوف عليه يعرب حسب موقعه في الجمة، أما المعطوف فيتبع العلامة الاعرابية للمعطوف عليه.
-2المفعول المطلق: اسم منصوب موافق للفعل في لفظه ،يأتي بعد الفعل لتأكيده او لبيان نوعه أو عدده.
-3الاستثناء بـــــ : إلا ،غير ،سوى : من أدوات الاستثناء إلا و غير وسوى ،المستثنى بإلا يكون دائما منصوب ،أما غير وسوى يكونان منصوبين على الاستثناء و الاسم الذي بعدهما يعرب مضافا إليه .
المقطع السابع: قصص وحكايات من التراث .
-1الفعل اللازم والفعل المتعدي :الفعل اللازم هو كل فعل يكتفي بفاعله لإتمام معنى الجملة ،أما الفعل المتعدي :فهو كل فعل لا يكتفي بالفاعل بل يتعدى الى مفعول به أو أكثر ليتم معنى الجملة .
-2إعراب الفعل المعتل الناقص :يبنى الفعل الماض ي المعتل الناقص بالفتحة المقدرة على الالف الممدودة أو المقصورة ،ويرفع الفعل المعتل الناقص بالضمة المقدرة على أخره ،ينصب الفعل الناقص بالفتحة المقدرة على اخره ، و يجزم الفعل المضارع المعتل الاخر بحذف حرف العلة.
-3العلامات الاعرابية الاصلية والفرعية : علامات الاعراب الاصلية هي الفتحة ، الضمة ،الكسرة ، السكون . أما العلامات الاعرابية الفرعية فهي الواو ،الالف ،الياء ،ثبوت النون ،حذف النون .
المقطع الثامن: الأسفار والرحلات .
-1المبني : كل كلمة لا يتغير حركة أخرها مهما تغير موقعه الاعرابي ، ومن الأسماء المبنية الأسماء الموصولة ما عدا اللذان و اللتان ،أسماء الإشارة ،ما عدا هتان وهذان ،الضمائر المنفصلة و المتصلة ، بعض الظروف مثل :منذ، الأن ، أمس ،حيث ،أم جميع الحروف مبنية مثل حروف الجر و حروف العطف ،الأفعال الماضية و أفعال الامر ،و الفعل المضارع المقترن بنون النسوة أو نون التوكيد كل هذه الأفعال مبنية .
 -2المعرب : كل كلمة تتغير حركة الحرف الأخير فيه حسب تغير موقعه الاعرابي في الجملة ، و تعتري أواخر الكلمات المعربة أربعة أحوال هي : الرفع و النصب و يشتركان في الأسماء والافعال ، الجر وتختص بالأسماء ، الجزم و يختص بالأفعال .




التحميل بصيغة pdf


اطلع ايضا على : 


 أرسل لنا ملفاتك ليتم نشرها باسمك و يستفيد منها أبناؤنا و حتى تساهم في ترقية التعليم في الجزائر ، عبر وسائل التواصل التالية:
البريد الالكتروني  ||  raya.educ@gmail.com



google-playkhamsatmostaqltradent