U3F1ZWV6ZTI1NDI4NjY1Mzk0OTY1X0ZyZWUxNjA0MjYwMDk2OTY1Mw==

نصائح منزلية رائعة لزيادة تركيز طفلك في القراءة


نصائح منزلية رائعة لزيادة تركيز طفلك في القراءة


متابعي موقع راية التعليم أهلا بكم

يسرنا أن نقدم لكم في هذه المقالة نصائح منزلية رائعة لزيادة تركيز طفلك في القراءة  ، نرجو أن تستفيدوا من المقالة و أن تعجبكم .








نصائح منزلية رائعة لزيادة تركيز طفلك في القراءة

إذا كان طفلك لا يحب المبادرة للدراسة عند عودته من المدرسة فلا تقلقي، لستي وحدك ، من الطبيعي جدا أن ينشغل الطفل باللعب فقد أخذت المدرسة جزءا كبيرا من يومه للتو، دعيه يجدد طاقته بممارسة ألعابه المفضلة.
نحن مشرفوا موقع راية التعليم نقدم لكي نصائحنا الذهبية لزيادة تركيز طفلك في القراءة والمذاكرة .
v               أولاً: الغذاء، غذي طفلك جيدا غذاءا متوازنا ومتنوعا وبكميات متوسطة في أوقات مختلفة من اليوم، عوديه مساءا عند اللعب على شرب الماء و العصائر بدون إضافة السكر ، ولو كان عصير الطماطم . هكذا تجددي طاقته  الجسدية .
v               ثانيا : الإتفاق المسبق، بمعنى وضع جدول زمني يومي يتجدد باستمرار، فتكون جداول العطل مختلفة عن جداول الدراسة، يتعلم الطفل من خلالها وجوب الالتزام بعمل محدد في وقت محدد منذ الصغر، تضع فيه الأم بالاتفاق مع الطفل وقتا يناسبهما للقراءة كل ليلة قبل النوم مثلا، تقرأ فيه قصص أطفال تنمي خياله وتعوده على القراءة.
v               ثالثا : تحديد الصعوبات، يجب معرفة الصعوبات التي يواجهها الطفل ونقاط ضعفه في القراءة مع مراعاة لسنه و الصف الذي يدرس فيه.
v               رابعا : وجوب التدرج ، بمعنى لا تتأملي أن يركز طفلك جيدا مع نص ويعيد قراءته وهو لم يتعلم جيدا نطق وكتابة كل الحروف والحركات بعد. يجب البدء قبل سن الدراسة في البيت تضعين صورا للحرف مع رسومات تبدأ بنفس الحرف لمساعدته على تذكرها، وعندما يعرفها كلها علميه كتابتها بالتدريب في كراس الخط بالاعتماد على الاعادة ، بعدها علميه الحركات ، الكسرة والضمة والفتحة والتنوين والشدة...الخ ودربيه على كتابة كلمات بسيطة ونطقها جيدا، وهكذا حتى يتعلم، فتعلم القراءة مرتبط بتعلم النطق والكتابة لان هذا ما يجعله يتعرف على الكلمات أمامة فيقرأها.
v               خامسا : التأكد دائما من معرفة الطفل لجزئيات الأمور التي تساعده على الفهم والقراءة، فإذا كان الطفل لا يعرف أصلا فتحتين أو ضمتين أو ألف مقصورة أو على النبرة، سيلاحظ مباشرة في النص الذي تطلبين من قراءته وجود تلك المجاهيل الغامضة بالنسبة له ونفسيا ليتجنب شعوره بالعجز أمام معرفة النطق وبالتالي فشله في ما تطلبين يلجأ للتمرد ورفض القراءة والتظاهر بالغفلة حتى تملين وتستسلمين وتتركيه قبل ان يظهر فاشلا أمامك. لذا يجب بناء كل معلومة على مهل والتأكد من تعلمها قبل طلب مهمات مركبة بالنسبة للطفل كالقراءة والإملاء.
v               سادسا : تذكري دائما أن ترك مهمة تعليم الطفل للمدرسة وحدها لا يكفي أبدا مهما كانت علامات ذكاء الطفل. يجب المتابعة والتكوين في البيت منذ بلوغ الطفل عامه الثالث. علميه مسك القلم، تلوين صورة ، الحروف، الأعداد وهكذا بالتدريج
في الأخير نتمنى أن مقالتنا نالت اعجابكم ، شاركونا بآرائكم في تعليق ويسرنا نشركم لها في صفحاتكم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق